أقسام دراسات الجدوى وبيان عملياتها المتنوعة

أقسام دراسات الجدوى وبيان عملياتها المتنوعة




◄ لاأحد ينكر أهمية إقامة المشروعات وأنها مصدر لتحقيق الأرباح ومضاعفة الاستثمارات. ومع ذلك، فإن كثيرا من رجال الأعمال يهملون دراسة جدوى مشروعهم ويظنون أنها خطوة ثانوية يمكن التغاضي عنها. وينسي هؤلاء أن دراسة الجدوى تساعد على تبيين أهداف المشروع بل وتقدم تحليلات دقيقة تساهم فى اتخاذ قرار صائب.

◄ وتمتاز دراسات الجدوى الحديثة بكونها موردا معلوماتيا لاينضب إذ أنها توضح تفصيليا نقاط قوة المشروع وجوانب ضعفه كما التهديدات التجارية التي قد يلقاها بجانب، التكلفة المالية وعناصر التقنيات المتطلبة به وكذلك، الأبعاد القانونية وكيفية تجاوز الأزمات المحتملة مستقبلا. وتناقش دراسة الجدوى نواحي المشروع المختلفة وتدرس مدى صلاحيته كما أنها تدخل التعديلات المناسبة له حتى يصير ملائما للتنفيذ.


أنواع دراسات الجدوى ومحاور عملها

● لدراسات الجدوى أنواع متباينة إلاأنه من الميسور إجراؤها معا للإفادة من مميزات كل منها. وسنتطرق خلال الأسطر التالية، إلى خمسة أنواع رئيسية تلبي احتياجات أغلب المشروعات.



أنواع أخرى من دراسات الجدوى


° لكي ينجح أي مشروع ناشئ، ينبغي القيام بتنفيذ عدد من دراسات الجدوى بحيث يتيقن صاحب المشروع أنه قد تمت معالجة كافة ثغرات مشروعه وإزالة العوائق التي تمنعه من النجاح.

° ومن بين دراسات الجدوى التي يحبذ مدراء المشروعات إجراءها دراسة الجدوى الائتمانية. وتختص هذه الدراسة بتعيين مصادر التمويل الملائمة لإدارة المشروع ولتنفيذه بأرض الواقع. وتنشئ هذه الدراسة قائمة متكاملة تضم أفضل القروض المتاحة كما تبين كيفية الحصول على كل منها. ومن بين هذه الدراسات أيضا، الجدوى الإدارية والتي تتولي مهمة تحديد نوع ونظام إدارة المشروع بحيث يدرك صاحبه منهاجية تنظيمه وسبل العمل بخطته الرئيسية. وتهتم هذه الدراسة بجوانب المشروع التخطيطية وبجدول تنفيذه كما أنها تعمل على تقييم مدخلات رأس المال وتوقع الأرباح السنوية.


ولازلنا مع أنواع دراسات الجدوى


○ ومن دراسات الجدوى، التي يحرص بعض مدراء المشروعات على إجرائها، دراسة الجدوى السياسية والتي تعالج آثار المشروع السياسية بل والاجتماعية أيضا. فعلى سبيل المثال وعندما يحظي مشروع مابدعم واسع النطاق من قبل الجهات الحكومية، فإن هذه الدراسة تقيس حجم المشروع من كافة النواحي الرسمية بحيث يكون صاحبه على بينة من أمره قبل المضي قدما.

○ وتمتاز هذه الدراسة بدقة بياناتها وقدرتها على تحييد التحديات التي قد يواجهها المشروع؛ خاصة من قبل معارضي النظام الحكومي وخصوم صاحب المشروع. وتتجلي أهمية هذه الدراسة فى كونها عاملا حاسما من عوامل نجاح المشروعات العملاقة والتي تتطلب احتساب كل عنصر بها مهما كان ضئيل القدر. ومن بين هذه الدراسات دراسة الجدوى البيئية. وتعمد هذه الدراسة إلى تقييم الأثر البيئي لأي مشروع وتقدير نسبة التلوث التي قد يحدثها. فعلى سبيل المثال وعند بناء مصنع لإدارة النفايات، تحدد هذه الدراسة كيفية التعامل معها وطرق إعادة تدويرها.


دراسات الجدوى وعملياتها النشطة


◊ عندما يكون مشروعك، عزيزي العميل، متضمنا خدمات ومنتجات استهلاكية، فإنه من الحاسم إعداد دراسة جدوى تؤكد لك صلاحية هذه الخدمات والمنتجات ورغبة العملاء فى اقتنائها. وتتمتع دراسة الجدوى بقدرتها على تحديد الفئة السكانية التي يستهدف المشروع احتياجاتها ومن ثم، يمكنك، عزيزي أن تجعل منتجاتك متمحورة حول هذه الاحتياجات ممايحقق لك أفضل النتائج وأعلى الإيرادات.


◊ وينبغي كذلك، تقييم بنية المشروع لمعرفة مميزاته والوقوف على أيسر وسائل التنفيذ وأسرعها تطبيقا. فعندما يود صاحب مشروع أن ينشئ عقارا سكنيا، فإن مهمة دراسة الجدوى تكون متمثلة فى تحديد أسعار الوحدات السكنية ومعرفة نظم بيعها والترويج لها. وتقوم الدراسة كذلك، بتعيين الموقع المناسب لإقامة هذا المشروع إذ أنه ليس من المتقبل إنشاء عقار سكني بمنطقة خاصة بحقل التصنيع لأن هذا سيكون سببا لشعور ساكنيه بالاستياء وتعرضهم لصنوف من التلوث والتي قد تحدث آثارا صحية جسيمة.


ولازلنا مع عمليات دراسات الجدوى


¯ ومن العمليات النشطة، التي لامجال للتغاضي عنها عند إجراء أية دراسة للجدوى، عملية التفحص الشامل والتي نعني بها دراسة الخدمات وتقييم المنتجات التي سيقدمها المشروع وقياس مدى صلاحية كل منتج للبيع. وإذا كانت الخدمات التي يتيحها المشروع متطلبة استئجار أماكن خارجية، فينبغي تحديد التكلفة الإجمالية لاستئجار هذه الأماكن ومعرفة المسافة بينها وبين موقع المشروع ومن ثم، اتخاذ الخطوات الملائمة لتفعيل هذه الخدمات وطرحها بفعالية داخل هذه الأماكن.


¯ وتقوم عملية التفحص بدراسة كافة المقترحات الخاصة بسير عمل المشروع كما أنها تضع سبل الحماية التي تجعل خدمات المشروع ومنتجاته بعيدة تماما عن مرمي نيران المنافسة.


عملية المعيار وأسئلتها المتعددة


⌂ ومن بين عمليات دراسات الجدوى عملية المعيار والتي تضع أسئلة تساهم فى صياغة المعايير المنظمة لعمل المشروع والمحققة لأهدافه. وفيمايلي هذه الأسئلة وطريقة الإجابة عنها:


1 view0 comments