• Twitter
  • Facebook

العناصر الأساسية لأية دراسة جدوى وكيفية الدمج بينها للوصول إلى رؤية واضحة



¯ مما تمتاز به دراسات الجدوى قدرتها الفريدة من نوعها على إيجاد تعريف لأية مشكلة وتحويلها إلى فرصة ثمينة تستحق الدراسة والتقييم. وتتمتع دراسة الجدوى الناجحة بمهارتها التحليلية وكفائتها فى تحديد متطلبات العمل وقياس الوضع الحالي له بل وإنشاء مسار يكفل مزيدا من النجاح والازدهار.

¯ وتتسم دراسات الجدوى بعمومية أنشطتها ولذلك، فإنا نستطيع إجرائها عند تنفيذ أي مشروع مهما كانت أنظمته ومهما تعقدت عملياته التشغيلية. ومع ذلك، فإن هناك عناصر رئيسية ينبغي إلحاقها بأية دراسة جدوى حتى نستطيع أن نصفها بالدراسة الفاعلة. وفى هذا المقال المختصر، سنسلط الضوء، عزيزي القارئ على كيفية إدماج هذه العناصر وسبل الإفادة منها أثناء صياغة أهداف المشروع ووضع سياساته التنفيذية.


العنصر الأول من عناصر أية دراسة جدوى فعالة



◊ إن أول عنصر رئيسي من عناصر إعداد دراسات الجدوى يتمثل فى تعيين نطاق المشروع الذي يوضح هدف المشروع والأرباح التي ستتأتي من ورائه. فكما نعلم أن المشكلة التي يتم توصيفها بدقة تصبح لاحقا فكرة بناءة يسهل اغتنامها وجعلها صفقة رابحة ممايعني أن معالجة أية مشكلة يبدأ عند مواجهتها وليس عند الالتفاف حولها، وهذا ماتصنعه دراسة الجدوى إذ تفضل المواجهة وليس الالتفاف.

◊ وإنه من الأهمية بمكان جعل نطاق المشروع موضوعيا ونهائيا لأنه لامجال للتراجع لاحقا؛ فبعدما يتولي صاحب المشروع مهمة تحديد هدف مشروعه، يتعذر بعد ذلك، قيامه بتغيير رؤيته وكتابة مدركات جديدة؛ فهذا قد يثير الارتباك ويجعل عمليات المشروع متناثرة بل ويفقدها خصائصها.


العنصر الثاني طرائق التنفيذ ومناهج التنظيم لدي دراسة جدوى المشروعات



_ تمتلك دراسات الجدوى عددا من الأدوات التي تساعد صاحب المشروع على فهم كيفية تنفيذ مشروعه والتعامل مع أنظمته المختلفة. وتوضح دراسات الجدوى أساليب الترويج للمنتجات كما أنها تدخل كافة التعديلات والإصلاحات التي قد يتطلبها المنتج حتى يصير مكتمل الأركان.

_ ولاتكتفي دراسة الجدوى بذلك وإنما تحدد نقاط القوة والضعف مشيرة إلى إيجابيات وسلبيات المشروع كما تكشف عن أيسر المناهج التي يستطيع صاحب المشروع استخدامها عند البدء فى تفعيل نشاط مشروعه. وتوثق دراسات الجدوى نتائج استخدام هذه المناهج وتعالج أية مشكلة قد يواجهها المشروع فى أية مرحلة من مراحله. وبهذا التوثيق، يتم اقتصاد الجهد والمال ويحقق المشروع أرباحا قياسية فى فترة زمنية قصيرة.


العنصر الثالث إيضاح المتطلبات ودور دراسة الجدوى فى الوفاء بها



□ تختلف متطلبات المشروعات وتتناقض أحيانا. فعلى سبيل المثال لاالحصر، تتفاوت متطلبات بناء مشروع سياحي عن متطلبات إقامة مشروع لنظم المعلومات.

□ ورغم أن صاحب المشروع هو من يسرد متطلباته الخاصة إلاأن دراسة الجدوى تقوم بدور هام يتمثل فى تنقيح هذه المتطلبات وكتابة وصف دقيق لكل متطلب منها كما تبيين طرائق الوفاء بكل متطلب وسبل تنميته. وتحرص دراسات الجدوى على تزويد المشروع بقائمة تحوى أفضل الإجراءات والتطبيقات التي من شأنها تقويض الفجوات بين المتطلبات ومعالجة أي خلل قد يطرأ عليها؛ هذا إلى جانب إزالة العقبات التي قد تواجه أي متطلب ومحاولة القضاء على أية موانع تعيق تنفيذ عمل المشروع.


العنصر الرابع من عناصر دراسة جدوى المشروعات


◄ تنظر دراسات الجدوى إلى البدائل المحتملة لخطة المشروع الرئيسية كما أنها تسعي إلى إيجاد الحلول الأسرع لأية معضلة يواجهها صاحب المشروع فى أية مرحلة من مراحل مشروعه المختلفة. وتراعي دراسات الجدوى أن تكون هذه البدائل متوافقة مع المتطلبات التي سبق تعيينها وأن تكون قابلة للتطبيق دون الحاجة إلى تدبير ميزانية جديدة.

◄ وتولي دراسة الجدوى عناية فائقة ببنود خطة المشروع وتجعلها منتظمة ضمن سلسلة متوازنة من الخطوات التي يستطيع صاحب المشروع قطعها وهو مطمئن إلى نجاح مسيرة مشروعه. وتأتي كل خطوة متزامنة مع طريقة التنفيذ التي تناسبها والتي تتسق مع الجدول الزمني لها. وتشمل الدراسة أدوات ووسائل تطبيقية تساهم فى إتمام المشروع بالموعد الذي قد حدده صاحبه مسبقا.


العنصر الخامس التكلفة الإجمالية ومسار دراسة جدوى المشروع



‖ تجري دراسات الجدوى بحوثا وتحليلات دقيقة تحتسب من خلالها التكلفة الإجمالية لأي مشروع كما تضع تقديرات أولية لحجم نفقات العمل وأجور العاملين عليه ثم، تقوم بإعداد بيان ختامي يصرح بموجز التكلفة التقريبية وعائد الاستثمار الذي سيعود إلى صاحب المشروع بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعه.

‖ بعد ذلك، تتم مراجعة هذه البحوث والتحليلات ومناقشتها مع صاحب المشروع والذي ينبغي أن يتخذ قرارا نهائيا بشأنها. وفى حالة الموافقة الضمنية، فإن صاحب المشروع يمهر توقيعه مؤكدا اعتماد دراسة الجدوى وإقراره بمافيها من توقعات للأرباح وتقديرات للنتائج.

6 views0 comments

 بوابة المشاريع - جميع الحقوق محفوظة - تابعنا على تويتر - التسويق بالعمولة-