• Twitter
  • Facebook

خمس ارشادات يجب القيام بها قبل إجراء دراسات الجدوى



▬ هل لديك، عزيزي العميل مشروع قديم وتود أن تنموا أنشطته وتتوسع مجالاته؟ هل تشعر أن المبني الخاص بمشروعك أصبح متهالكا ولم يعد ملائما لحداثة الحياة المعاصرة؟ هل مالك أفرع مشروعك ومستودعاته يرغب فى تجديد بنود عقد الإيجار ومطالبتك برسوم إضافية تثقل ميزانيتك وتهلك أرباحك؟ إذا كان الجواب بنعم، فإنا ندعوك إلى التفكر فى إجراء دراسة جدوى تضع بين يديك تصورا واقعيا يبين لك كيفية تنمية مشروعك وسبل امتلاك أماكن جديدة له تحقق مزيدا من الرخاء والسعة.

▬ ولاتكتفي دراسة الجدوى بتقديم بيانات تختص بتطوير المشروع وترقية مساحته بل، إنها توافي صاحب المشروع بأحصائيات دقيقة وتحليلات تفصيلية حول طبيعة المنافسة وطرق التغلب على الأزمات التي قد تواجه المشروع فى كل مرحلة من مراحله.


دراسات الجدوى وقياس مستويات الخدمات

⌂ هل تفكر، عزيزي العميل فى إصدار خدمات جديدة تنطلق بمؤسستك إلى مستوى أعلى من الجودة والإنتاجية؟ هل افتتحت شركتك منذ 10 سنوات وتري أنه قد حان الوقت لإطلاق حملة جديدة تضم برامج فائقة التطور ومتوافقة مع التغيرات التقنية التي صارت تجتاح نظم المشروعات ومناهج إدارتها؟ إذا كان الجواب بنعم، فإنا ننصحك بالمبادرة والقيام بدراسة جدوى تكون بمثابة المستشار الذي يحدد لك جدول أعمالك ويعمل على ترتيب أولوياتها.

⌂ وتتولي دراسة الجدوى مهمة تقدير رأس المال الذي ينبغي جمعه حتى ينجح المشروع وينطلق بخطي ثابتة نحو التميز. وتجري الدراسة بحوثا ترويجية هدفها طرح أفضل الوسائل وأيسرها لنشر خدمات المشروع وجعل منتجاته متداولة لدى أسماع العملاء المحتملين.


عمق دراسات الجدوى وسبرها لأغوار المشروعات


♦ تمتاز دراسات الجدوى بعمق تفصيلياتها إذ أنها لاتترك شيئا للاحتمالات. ويتجلي هذا عند وضع الدراسة لخطة العمل وإيضاحها لكافة بنودها مهما كانت هذه البنود خافية وغائبة عن الأنظار. وتتسم دراسات الجدوى بمرونتها لأنه من الميسور أمام صاحب المشروع المطالبة بإدخال أية تعديلات بل وتغيير مدخلات الدراسة وفقما يحلوا له.

♦ وتشمل دراسة الجدوى عددا وفيرا من التوصيات والنصائح التي يضعها خبراء بارعون فى مجالات الإدارة والتخطيط كما إدارة الجودة وسلاسل الإمدادات بل وحتى الأمن الصناعي ممايعني أن دراسة واحدة كافية لإقامة أي مشروع مهما كان نطاق عمله، ولإنجاز مهماته وتطبيقها على النحو الصحيح.


مجموعة من الأهداف وباقة من الإجراءات تتضمنها دراسات الجدوى الناجحة


∆ تدرج دراسة الجدوى مجموعة من الأهداف الرئيسية التي ينبغي تحققها ليستطيع صاحب المشروع أن يطمئن إلى نجاح مشروعه وقدرته على الاستمرار. وتحتوى الدراسة على باقة من الإجراءات السلسة منها على سبيل المثال، طرق التواصل مع الجهات المانحة وكيفية إشراك هذه الجهات فى تمويل المشروع.

∆ وتبدوا هذه الإجراءات بمثابة إضاءات تظهر أمام صاحب المشروع طريق الوصول وتبين له أساليب الفوز بالصفقات وأدوات اغتنام الفرص المتاحة أمامه.


إليك، عزيزي القارئ، خمس نصائح ينبغي العمل بها قبل البدء فى دراسة مشروعك


¯ لكيلا تنشئ مشروعا مصيره الفشل من أول يوم، ندعوك، عزيزي إلى التريث ونبذ التعجل كما نوصيك بتفحص جوانب مشروعك حتى تتيقن أنك أعددت لكل شيئ بديله المناسب. وفى هذا الجدول المختصر، أوردنا لأجلك خمسة إرشادات راعينا فيها الترتيب والإيضاح:





8 views0 comments

 بوابة المشاريع - جميع الحقوق محفوظة - تابعنا على تويتر - التسويق بالعمولة-